الدورة الشهرية – ما يجب ولا يجب فعله

جميعنا نعرف أن دورتك الشهرية ليست سهلة.

التشنجات، الانتفاخ، الصداع، الرغبة الشديدة والإرهاق يصيبون جميع النساء تقريباً لمدة ٥-١۰ أيام كل شهر(١). ابتعدي عن العديد من النصائح عبر الإنترنت التي تدَّعي ما يجب وما لا يجب عليك فعله – وهو ما يجعل معرفة ما يجب الاستماع إليه اكثر صعوبة.

هناك أيضاً الكثير من الخرافات عن الدورة الشهرية، بعضها أكثر تطرفاً من البعض الآخر، لكن في بعض الأحيان قد يكون صعباً تبيان الخيال عن الحقيقة. تطرّقنا إلى ثلاث خرافات عن الدورة الشهرية التي يمكن أن تجعلنا نعاني للحكم على ما يجب أو لا يجب فعله خلال الدورة الشهرية.

الخرافة ١ “التمارين الرياضية مضرّة لك أثناء دورتك الشهرية.”(٢)

ليس صحيحاً: أثناء دورتك الشهرية لا يمكنك فقط ممارسة الرياضة، بل هناك أيضاً أدلة تشير إلى أنه يجب أن تقومي بذلك! يمكن للتمارين الخفيفة أن تساعد على تخفيف التشنجات لأنها تزيد من تدفق الدم إلى الرحم وهو أمر “مفيد في تخفيف الآلام”. تعتبر اليوجا والسباحة رائعتان لهذا الأمر لأنهما تعملان على شد عضلات البطن. كذلك يساعد الإندورفين الذي يتم إفرازه أثناء التمرين على الاسترخاء وتقليل التوتر والقلق. (٣، ٤) حسناً، هذا هو الحل!

الخرافة ٢ “لا يمكنك الحمل أثناء دورتك الشهرية.”(٢)

ليس صحيحاً: الحمل أثناء دورتك الشهرية أقل شيوعاً، لكن هذا لا يعني أنه مستحيل.

من المحتمل أن تحمل النساء قبل الإباضة وأثناءها – عادة قبل ١٤ يوماً من بدء الدورة الشهرية (٥). ولكن إذا كانت دورتك أقصر من المتوسط، فقد تحدث الإباضة بعد الدورة الشهرية مباشرة. إذاً، لماذا تريدين أن تعرفي هذا؟ يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في رحمك لغاية خمسة أيام، بالتالي إذا مارست الجنس أثناء الدورة الشهرية، قد تكون الحيوانات المنوية موجودة وجاهزة للتخصيب في وقت الإباضة. (٦، ٧)

باختصار؟ دورتك الشهرية ليست وسيلة طبيعية فعّالة بنسبة ١۰٠% لمنع الحمل، لذا احرصي دائماً على اتخاذ احتياطات إضافية إذا كنت لا تخططين للإنجاب.

الخرافة ٣ “أنتِ تخسرين الكثير من الدم أثناء دورتك الشهرية.”

ليس صحيحاً: يبلغ متوسط خسارة الدم أثناء الدورة الشهرية حوالي ٥-١٢ ملعقة شاي (٨). لذلك لا داعي للذعر. قد تجدين أن دورتك الشهرية تجعلكِ تشعرين بالحاجة إلى الانتعاش على مدار اليوم، خاصةً عندما يكون لديك ارتشاح غير متوقع. تُعتبر المناديل المنعشة والملطِّفة من فيمفريش مثالية لاستخدامها في إنعاش المنطقة الحميمة بين عمليات الاستحمام وعند تغيير الحماية الصحية الخاصة بك.

  1. https://www.webmd.com/women/pms/features/pms-signs-symptoms
  2. https://www.lovelibra.co.nz/periods/its-not-true/
  3. http://www.sheknows.com/health-and-wellness/articles/949189/reasons-you-should-exercise-during-your-period
  4. https://www.livestrong.com/article/479293-how-does-exercising-affect-your-period/
  5. https://www.babycentre.co.uk/ovulation
  6. http://uk.clearblue.com/pregnant/myths-about-getting-pregnant
  7. https://www.babycenter.com/404_can-you-get-pregnant-during-your-period_1460117.bc
  8. https://www.nhs.uk/conditions/periods/

تم الحصول على جميع البيانات من مقالات حية في ٢٥ يناير ٢٠١٨