التوعية حول سرطان الثدي

ضمن حملتنا #LetsTalkIntimate ناقشنا كافة جوانب النظافة النسائية وحثثنا النساء على المشاركة في مثل هذه النقاشات التوعوية. في شهر أكتوبر الحالي، سنقوم بمناقشة أحد أهم المواضيع الملحة المتعلقة بصحة النساء -سرطان الثدي.

هل تعلمن أنه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، سرطان الثدي هو نوع السرطان الأكثر شيوعاً في العالم، حيث يسجل ١٢٪ من حالات السرطان كل عام. وفي المملكة العربية السعودية، ومن بين  ١٣٫٦٣٢ حالة سرطان مسجلة، فإن حالات سرطان الثدي تشكل ٢٩٪ منها.

وفي إطار توجهنا لإزالة الوصمة حول الحديث عن الصحة الحميمة النسائية ورفع الوعي حولها، دعونا نتحدث عن هذا الموضوع.

نشر الوعي حول سرطان الثدي

يعود تاريخ الشهر الوطني للتوعية بسرطان الثدي إلى شهر أكتوبر من عام ١٩٨٥. يعتبر شهر أكتوبر بمثابة تذكير للنساء للخضوع لفحص طبي على أمل أن الكشف المبكر سيؤدي إلى نتائج أكثر إيجابية في مكافحة سرطان الثدي.

تشير التقديرات إلى أن واحدة من كل ٨ نساء معرضة للإصابة بسرطان الثدي في حياتها. هذا ما يجعل الوعي حول المرض والوقاية المبكرة منه أمراً بالغ الأهمية.

ومع ذلك، تشعر العديد من النساء بالقلق من الذهاب إلى المستشفى لإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية. والبديل هو إجراء فحص ذاتي في المنزل للتأكد من اكتشاف أي حالات شاذة في مرحلة مبكرة.

كيف تقومين بالفحص الذاتي في المنزل

فيما يلي بعض الخطوات المطلوبة لإجراء فحص ذاتي في المنزل:

١ ₋استلقي. اختاري سريراً أو أي سطح مستوٍ آخر للاستلقاء على ظهرك. تنتشر أنسجة الثدي عند الاستلقاء، ما يجعلها أرق ليصبح تحسسها أسهل.

٢ ₋ تحسسي كل ثدي باستخدام اليد المعاكسة -اليد اليمنى لتحسس ثديك الأيسر واليد اليسرى لثديك الأيمن. تأكدي من تحسس ثديك بالكامل عبر الضغط بقوة بأصابعك الوسطى الثلاثة. تذكري أيضاً أن تبقي أصابعك مستوية ومتجمعة طوال العملية (هذا يساعد في الحفاظ على توازن أصابعك ويسهل حركتها للحفاظ على اتساق الفحص). عادة، من الأفضل أن تبدأي من الحلمة ثم تحريك أصابعك في دوائر أكبر إلى أن تغطي الثدي بالكامل.

٣₋ أثناء الوقوف. أكملي الضغط بثلاثة أصابع، انطلاقاً من الحلمة أثناء الوقوف، وتحسسي كل ثدي باليد المعاكسة كما هو موضح أعلاه. عليك أيضاً تحسس أسفل الإبطين بحثاً عن أي كتل غير طبيعية.

٤₋ استخدمي راحات أصابعك. استخدمي راحات الأصابع، وليس رؤوسها، باستخدام أصابعك الوسطى الثلاثة للفحص. إذا كنت تواجهين صعوبة في التحسس باستخدام راحات أصابعك، فاستخدمي جزءاً آخر أكثر حساسية من يدك، مثل راحة يدك أو ظهر أصابعك.

٥  ₋ استخدمي مستويات ضغط مختلفة. هدفك هو الشعور بأعماق مختلفة للثدي باستخدام مستويات مختلفة من الضغط لتحسس كل أنسجة الثدي. استخدمي الضغط الخفيف لتحسس الأنسجة الأقرب إلى الجلد، والضغط المتوسط للشعور بعمق أكبر قليلاً، والضغط القوي لتحسس الأنسجة الأقرب إلى الصدر والأضلاع. تأكدي من استخدام مستويات الضغط الثلاثة على كل منطقة قبل الانتقال إلى المنطقة التالية. إذا لم تكوني متأكدة من شدة الضغط التي يجب تطبيقها، فعليك التحدث مع طبيبك أو ممرضتك.

٦ ₋خذي وقتك. لا تتسرعي. قد يستغرق فحص ثدييك بعناية عدة دقائق.

٧ ₋اتبعي نمطاً محدداً. استخدمي أسلوباً منهجياً للتأكد من فحص ثدييك بالكامل. على سبيل المثال، تخيلي وجه ساعة على صدرك أو شرائح فطيرة. ابدأي بالقرب من عظمة الترقوة وافحصي هذا الجزء، وحركي أصابعك نحو حلمة ثديك. ثم حركي أصابعك إلى القسم التالي، وهكذا.

٨₋ تحققي من السوائل. خلال الخطوات السابقة، ابحثي عن أي إفرازات سائلة. الأنواع الشائعة هي سائل أصفر أو حليبي أو مائي – وأحياناً الدم.

ضعي في اعتبارك أنه على الرغم من أن الفحوصات الذاتية للثدي توفر الكشف المبكر، إلا أنها ليست بديلاً عن تصوير الثدي بالأشعة، والذي يمكنه اكتشاف الأورام قبل وقت طويل من ظهورها ككتلة يمكنك اكتشافها يدوياً.

اتخاذ خطوة جدية نحو التوعية بسرطان الثدي

لا تفكر الكثير من النساء في الحصول على فحص أو تشخيص لسرطان الثدي إلا بعد فوات الأوان. لتجنب الوقوع في مثل هذا الموقف وحماية أحبائك، من الضروري أن نتخذ خطوة معاً نحو زيادة الوعي بسرطان الثدي.

في شهر أكتوبر الوردي، دعونا نتحدث بشكل حميم ونشارك أكثر في تثقيف أفراد عائلتنا وأصدقائنا. هناك عدة طرق ومساهمات قد تبدو بسيطة، لكنها يمكن أن تحدث فرقاً. ارتدي شريطاً وردياً، وتطوعي في عيادة فحص السرطان، وشاركي في نشر الحقائق والإحصاءات المفيدة، وشاركي في حملات التوعية أو الماراثونات، واقرئي أدلة وموارد شاملة لاكتشاف سرطان الثدي ومكافحته والتغلب عليه.

انضمي إلى عائلة فيمفريش – #letstalkintmate وشجعي النساء ليحافظن على صحتهنّ وسعادتهنّ!